مودرس مودرس

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

150 التداوي بالأعشاب للدكتور أمين رويحة الصفحة




صفحة 150
ولكن البلسان في كتب المفردات واللغة هو: Commiphora - Opobalsamum، جنس جنبيات طبية وتزيينية من فصيلة الخمانيات) .
مكان النبتة: بري في البساتين والأدغال والسياج والحفر.
أوصافها: شجرة نامية يصل ارتفاعها أحيانا إلى (8) أمتار، لحاؤها (قشرها) رمادي متشقق، يحوي ارتفاعات صغيرة بشكل الثؤلول، أوراقها مسننة طولانية، وقد يصل طول الواحدة منها إلى (30) سنتيمترا، لونها أخضر براق.
وفي شهر تموز تزهر عناقيد من أزهار صفراء سكرية الرائحة تكون فيما بعد أثمارا عنبية خضراء، وباستمرار النضج يتحول لونها إلى أن يصبح اسود مشربا زرقة براقة.
الجزء الطبي منها: الأوراق في شهر أيار بدون الساق، وكذلك الأزهار في شهري حزيران وتموز، والأثمار بعد إتمام نضجها وتجفيفها جيدا أو طبخها مع السكر (مربى) ، والقشرة المتوسطة في أواخر الخريف.
ولجمع القشور (اللحاء) تزال أولا الطبقة الخارجية الرمادية منها ثم تقشر أو على الأصح (تبرش) الطبقة المتوسطة من القشر بسكين.
المواد الفعالة فيها: في الأزهار زيت طيار معرق، في القشرة المتوسطة الخضراء مادة السابونين Saponin ومادة من أشباه القلى مدرة للبول ومقشعة ومسهلة، وفي الأوراق مادة مسكنة ومضادة للالتهاب.
استعمالها طبيا:
أ - من الخارج: تستعمل الأوراق الغضة المهروسة لمعالجة التهاب قاعدة الأظافر وتقيحها (الظفر الغارس) .

عن الكاتب

Tech News

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author«السيدة الأم» هي مدونة إلكترونية متخصصة في مجال الأسرة والمجتمع والتكنولوجيا الإلكترونية الهدف من هذا القانون هو نشر الثقافة التقنية للجميع من خلال سلسلة من المقالات والدورات التعليمية المجانية
معرفة المزيد ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

مودرس